علاج المفاصل والعظام أهم الأطعمة المُخصصة لصحة العظام والمفاصل

علاج المفاصل والعظام بالأعشاب

من الطبيعي جداً مع تقدم العمر أن تتغير حالة الإنسان صحياً ،وتختلف درجة التغير بالطبع حسب مدى اهتمام الإنسان بصحته وممارسته الدائمة للرياضة

ومن الشائع أيضاً الإصابة بآلام العظام والمفاصل بشكل خاص لذلك يجب علينا من الآن أن نفكر بصحة عظامنا بعد ثلاثين عاماً

ومن هذا المبدأ نستعرض لك اليوم أهم الطرق والأسباب التي تساعد في علاج المفاصل والعظام وتخفف الآلام.

ما هي أسباب آلام المفاصل

  1. من أهم المسببات لآلام المفاصل هو السمنة والوزن الزائد ،حيث أثبتت جميع الدراسات أنه كلما زاد وزن الإنسان كلما زاد الضغط على ركبتيه وعظامه وخاصة الغضروف الذي يصل بين طرفي كل عظمتين من عظام العمود الفقري وعظام الركبة والساعد وبالتالي يتعرض لآلام مزعجة في المفاصل.
  2. يعد الجلوس والوقوف بطرق غير صحية من أسباب التهاب المفاصل أيضاً وكذلك الأمر عند إهمال الرياضة اليومية ويعود سبب ذلك الألم إلى بطئ الحركة والكسل أو الجلوس لساعات طويلة ،مما يجعل الغضاريف الموجودة بين العظام أقل مرونة مما يسبب ذلك ألم كبير في منطقة المفاصل.
  3. يمكن أن يكون سبب الألم في المفاصل حدوث خلل في الهرمونات المسؤولة عن صحة الجهاز المناعي في الجسم.
  4. من أهم الأسباب التي تحرض آلام المفاصل هو نقص فيتامين D في الجسم ويحدث هذا النقص عند عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس.

طرق علاج الام العظام والمفاصل

  1. محاولة تقوية صحة العضلات والعظام والمفاصل عن طريق الممارسة المستمرة للرياضة ،فمن أخطر الأشياء التي قدّ تصيب بنية الجسم هي الامتناع عن الحركة والكسل الدائم الذي يسبب ضمور في العضلات ومشاكل في الجهاز الحركي
  2. الامتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية حيث يعد التدخين والكحول من أهم مسببات مرض هشاشة العظام.
  3. محاولة التخلص من الوزن الزائد واتباع حمية غذائية جيدة للحصول على جسم رشيق ضمن وزنه الطبيعي ،فإن الوزن الزائد من أهم مسببات آلام المفاصل وهشاشة العظام.
  4. عرف منذ القدم طريقة لعلاج آلام المفاصل والعظام وهي الوخز بالإبر الصينية حيث تفيد في تخفيف آلام المفاصل إلى حدّ كبير.
  5. ينصح بعدم اللجوء إلى الأدوية المسكنة لآلام المفاصل إلا في الحالات الطارئة جداً وذلك لأن تناولها باستمرار يسبب في حدوث آلام شديدة وبعض الأحيان قرحة في المعدة ،كما ويمكن أن تتسبب بأضرار في الكبد والكلى.
  6. يقوم بعض المعالجين الفيزيائيين باستخدام الطاقة الكهربائية في تخفيف الألم والتورم الناتج عن هشاشة العظام وذلك باستخدام إبر موصولة بالكهرباء يمر من خلالها الطاقة الكهربائية إلى الجسم.

الأطعمة المُخصصه لصحة العظام والمفاصل

  1. تحتوي فوائد البرتقال على كميات عالية من الكالسيوم حيث أثبتت دراسة أن تناول حبة برتقال يومياً يسد حاجة الجسم للكالسيوم.
  2. على الرغم من انخفاض السعرات الحرارية في الخضراوات الورقية مثل: الكرنب والسبانخ إلا أنها تعد مصدراً جيداً للكالسيوم.
  3. يعد البروكلي الأخضر مفيد جداً لصحة الجسم لأنه يحتوي بكثرة على البروتينات والمعادن الأساسية المهمة للجسم مثل: المغنيزيوم والفوسفور كما ويحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم سريعة الامتصاص.
  4. ينصح الطب العربي باستخدام زيت حبة البركة (الحبة السوداء) و زيت الكافور لعلاج المفاصل.
  5. ينصح الخبراء بتناول سمك السردين لأنه يعد مصدراً غنياً جداً بالكالسيوم حيث أن سمكة السردين الصغيرة تحتوي على 350 مليلي غرام من الكالسيوم ،وبالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي يحتويها فإنه يحتوي أيضاً على ما يعادل 150 ميلي غرام من الكالسيوم أي يسد حاجة الجسم اليومية للكالسيوم.
  6. قدّ يبدو غريباً للسمع ولكن تعد المكسرات مثل: اللوز والجوز والبندق من أهم المأكولات الغنية جداً بالكالسيوم إلى جانب غناها بالبروتينات التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية ،لذلك ننصح الأشخاص الكبار بالسن بتناول المكسرات بكثرة للحد من آلام هشاشة العظام.
  7. ينصح دائماً بالحفاظ على صحة وسلامة العظام والمفاصل وخاصة صحة الغضاريف وذلك عن طريق تناول بعض الأطعمة التي تدعم إمكانية تجديد وتنشيط خلايا الغضاريف التي تلفت وذابت من شدة الجهود المبذولة ،ومن بين هذه الأطعمة التي تساعد في بناء صحة الغضاريف هي: الكوارع (المقادم)
  8. من المعروف طبعاً أهمية الكالسيوم للعظام لذلك يجب علينا الإكثار من تناول الأطعمة والفواكه التي تحتوي على الكالسيوم ،ومن أهم هذه الأطعمة الفاصولياء البيضاء التي لا تحتوي فقط على البروتينات والحديد والألياف بلّ هي أيضاً مصدر كبير للكالسيوم.
  9. يجب تناول فيتامين D بصورة دائمة عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم ،وذلك لكي يستطيع الجسم امتصاص كمية الكالسيوم الموجودة في الأطعمة المتناولة ،ويمكن شراءه من الصيدليات على شكل كبسولات تأخذ يومياً أو يمكن تناول بعض الأطعمة التي تحتوي عليه مثل: السردين والبيض والجبن بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس.

علاج المفاصل بالزنجبيل والكركم

يعد الزنجبيل والكركم من أهم الأعشاب التي تفيد في إخماد آلام المفاصل ،كما ويعالجان الالتهابات المرافقة للآلام في المفاصل ويمكن شربهما على شكل مشروب ساخن أو يمكن إضافتهما إلى وجبة الطعام ويمكن أيضاً عمل كمادات ساخنة منهما توضع مباشرة على المفصل الملتهب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى