ما هو تحليل CBC الذي يحتاجه الطبيب لتشخيص حالة المريض بالضبط

ما هو تحليل CBC

هو اختصار complete blood count تعداد الدمّ الكامل ،مفيد جداً في كشف العديد من المشكلات الشائعة خاصة قبل العمليات الجراحية فهو يقيس تغيرات خلايا الدمّ الحمراء التي توصل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم وخلايا الكريات البيضاء التي تقوم بمكافحة الإلتهابات والصفائح الدموية التي تساعد في تجلط الدمّ ووقف النزيف ومستوى الهيموجلوبين ومستوى الهيماتوكريت ،عند إجراء تحليل cbc وتصدر النتائج على النحو التالي:

  • عدد خلايا الدمّ البيضاء من 4300 إلى 10800 خلية لكل ميلليمتر مكعب
  • عدد خلايا الدمّ الحمراء من 4.0 إلى 5.9 مليون خلية دمّ حمراء لكل سنتيمتر
  • عدد الصفائح الدموية من 150 ألف إلى 400 ألف خلية صفائح دموية لكل سنتيمتر

هذه النتائج تشعرك بالإطمئنان وفي حال تجاوز النسب الطبيعية بالزيادة أو بالنقصان فهناك خلل أو مشكلة ما في الجسم.

تحليل cbc الطبيعي

متى يطلبه الطبيب لتشخيص حالة المريض

♦ في حالات إضطرابات نخاع العظام.

♦ لكشف الشذوذ في الدمّ ومراقبة أمراض الدمّ.

♦ مرض السكري حيث إن تغيير في معدلات الدمّ والخلايا والصفائح تشير إلى احتمالية الإصابة بمرض السكر.

♦ الإصابة بالعدوى يرى الأطباء خلل بعدد الكريات البيضاء في الدمّ ويشير ذلك إلى الإصابة بالعدوى ويتم تشخيص طبيعة العدوى.

♦ أمراض السرطان وهو مرض يحدث اختلالات في معدل الدمّ لذلك يطلب الطبيب تحليل cbc من ضمنها سرطان الغدد اللمفاوية والأورام التكاثرية النقوية.

♦ أمراض القلب حيث يقوم الأطباء برصد معدلات التخثر في الدمّ التي تقلل من الصفائح الدموية وبالتالي تشير إلى احتمالية الإصابة بالأزمات القلبية أو الجلطات الدموية.

♦ في حال فقر الدمّ وهو احدى الأمراض الشائعة والمنتشرة ويظهر في التحليل نقص في الهيموجلوبين وهي المادة التي تتواجد في الكريات الحمراء التي تحمل الأكسجين على جميع أنحاء الجسم

 

ما هي الأمراض التي يكشفها ؟

يمكن لتحليل تعداد الدمّ أن يكشف أمراض بسيطة كألم البطن والصداع وأمراض خطيرة كالسرطان وأمراض القلب ،كما يكشف حالات فقر الدمّ وسرطانات الدمّ ويكشف وجود العدوى.

 

تحليل CBC للاطفال

يقترح الطبيب إجراء هذا التحليل للفحص الروتيني في حال كان الطفل لا يشعر بحالة جيدة لتزويد الطبيب بمعلومات حول المشاكل التي يعاني منها الطفل كفقر الدمّ أو الإلتهابات ،ويمكن اجراء التحليل للرضع أيضاً عن طريق سحب الدمّ من كعب رجله أو رأسه وأخذ عينة صغيرة للقيام بالتحليل.

 

تحليل cbc والغدد اللمفاوية

يعطي صورة كاملة عن خلايا الدمّ وخاصة اللمفاوية ما إذ كانت سليمة أو غير سليمة ،حيث تعتبر الغدد اللمفاوية من أهم غدد الجسم وجزء هام في الجهاز المناعي فهي من الخلايا الكريات البيضاء التي تتعرض للعدوى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى