علاج منزلي سريع لآلام الأسنان: نصائح وطرق فعّالة

علاج منزلي سريع لالم الاسنان

يعاني أغلب الناس من وجود حساسية في الأسنان تجعلهم غير قادرين على الاستمتاع في تناول وجباتهم الغذائية والامتناع عن تناول الحلويات في كثير من الأحيان لذلك وجدنا افضل علاج لحساسية الاسنان.

1.علاج الاسنان بالقرنفل

يعتبر نبات القرنفل من أهم مسكنات آلام الأسنان وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة كما ويحتوي على مواد طبيعية مضادة للجراثيم والفيروسات التي قد تؤذي الأسنان وتسبب النخر فيها.

كيفية استعمال القرنفل للاسنان تتم بوضع بضع قطرات من زيت القرنفل على قطنة نظيفة ويمسح مكان الألم فيها لنلاحظ بثواني قليلة ذهاب الألم نهائياً كما وقدم الأطباء ندوات ودراسات حول فوائد القرنفل لالم الاسنان.

2.الملح والفلفل

يعد الملح والفلفل مكونان لهما تأثير كبير في تخفيف آلام الأسنان وذلك لأنهما يعملان على تطهير مكان الالتهاب في اللثة أو في الضرس

ويتم ذلك بوضع ملعقة من الملح وأخرى من الفلفل في كأس ماء وتحريكهما جيداً ثم المضمضة بهذا المكون لنلاحظ اختفاء الألم تدريجياً ويصنف الملح والفلفل على أنه علاج منزلي سريع لالم الاسنان.

3.وصفة الملح وزيت الخردل

يعتبر زيت الخردل علاجاً طبيعياً خلاباً لعلاج أغلب مشاكل الأسنان وخاصة إذا تمّ خلطه مع الملح وتمّ تدليك مكان الألم بهما باستخدام عود مسواك.

4.أكياس الشاي

انتشرت منذ القديم هذه الطريقة البسيطة في تسكين الألم وهي استخدام أكياس الشاي الباردة ويعتقدها بعض الناس خرافة ولكن هذا غير صحيح فهي تعمل على طرد سموم اللثة والبكتيريا الموجودة داخل الفمّ

ويمكن وضعها على مكان الألم ثلاث مرات يومياً للوصول إلى نتيجة فعالة.

5.الزبادي

يحتوي الزبادي على كمية هائلة من الجراثيم النافعة التي تقاوم بشدة تقرحات الفمّ والتهاب اللثة

لذلك ينصح عادة بتناول كوب من الزبادي يومياً قبل النوم لتجنب حدوث آلام والتهابات فموية.

علاج هشاشة الاسنان بالاعشاب

على الرغم من أن مشاكل الأسنان كثيرة ومتنوعة وألمها جداً صعب إلا أنه يمكننا تلافي حدوث ذلك الألم وخاصة قبل الوصول إلى مرحلة هشاشة الأسنان وذلك باستخدام بعض الطرق الطبيعية التي تساعدنا في تقوية أسناننا.

1.زهرة العطاس

لزهرة العطاس تأثير كبير على الأسنان حيث أنها تساعد في تخفيف الألم والالتهاب في اللثة ويمكن أخذها من النبات مباشرة ووضعها على مكان الألم

2.دور القرفة في علاج الأسنان

تعتبر القرفة مضاد قوي للبكتيريا والجراثيم التي تضر الأسنان وتسبب النخور فيها ولا سيما إذا تم خلطها مع القرنفل وتمّ الغرغرة فيها مرتين يومياً

3.الزعتر وتأثيره على الأسنان

لكي تتم الاستفادة من الزعتر في تقوية مناعة الأسنان ضد الالتهابات ينصح بوضع ملعقة من الزعتر مع الشاي وشربهما مرتين يومياً صباحاً ومساءً

علاج تآكل الاسنان

تحتل الأسنان مرتبة من ميزات الجمال عند النساء والرجال ،لذلك يجب علينا حمايتها والاهتمام بها والذهاب إلى الطبيب بشكل دوري لعمل فحص شامل لها في كل حين وآخر وخاصة عند وجود ألم أو عند ملاحظة تآكل الأسنان حيث يتم علاج الاسنان المكسورة بطرق عددة أهمها:

1.حشو الأسنان

تعد طريقة حشو الأسنان من أهم الطرق البسيطة في علاج تآكل الأسنان.

2.زراعة الأسنان

تتم اللجوء إلى هذه الطريقة في حال تقدم مشكلة تآكل الأسنان.

3.تيجان الأسنان

وهي أغطية أسنان صناعية توضع على الضرس في حال تآكل الأسنان.

علاج تسوس الاضراس

يمكن علاج بعض حالات تسوس الأسنان في المنزل ولكن إن كانت تلك الحالات بسيطة وغير واصلة إلى طبقة العاج ،إليك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن تطبيقها في المنزل والتي تفيد في علاج تسوس الاسنان البسيط

  1. اللبان الخالي من السكر ،أثبتت بعض الدراسات فعالية اللبان في تقوية مينا الأسنان كما وتسبب في تقليل نسبة البكتيريا الضارة الموجودة في الأسنان
  2. المدوامة على تناول فيتامين D وتناول الأغذية الغنية به
  3. الحرص على تفريش الأسنان يومياً وخاصة قبل النوم
  4. التخفيف من تناول السكريات والأطعمة الغنية بالسكر
  5. الغرغرة باستخدام الزيوت وخاصة زيت جوز الهند يفيد في علاج الالم بسرعة
  6. يمكن للعرقسوس أن يخفف من البكتيريا والجراثيم الموجودة في الفمّ

علاج التهاب عصب الضرس في المنزل

يمكن اتباع بعض الطرق المنزلية التي تخفف وتعالج التهاب عصب الضرس حيث قام بعض الباحثون بوضعها في مقالات تحت اسم وصفات وجع الاسنان.

1.الثوم

يحتوي الثوم على كمية كبيرة من المضادات الحيوية التي تساعد في التخلص من الجراثيم التي تفتك بعصب الضرس وتسبب ألم حاد للإنسان لذلك يصنف الثوم على أنه افضل علاج لألم الضرس.

2.الثلج

تعمل البرودة التي يمنحها الثلج على تخدير عصب السن بشكل سريع وفعال وذلك عند تمرير قطعة الثلج على عصب السن الملتهب حيث أثبتت الدراسات أن للثلج دور كبير في علاج الم الضرس الشديد.

3.زيت القرنفل

يدخل زيت القرنفل في صناعة معجون الأسنان كما ويخفف من آلام عصب الضرس حين وصوله إلى مرحلة الالتهاب وتستخدم منذ القدم على أنها طريقة علاج الضرس الملتهب.

4.البطاطا

عند وضع قطعة من البطاطا على العصب الملتهب نلاحظ اختفاء الألم بعد مرور ربع ساعة على وضعها حيث للبطاطا دور في علاج الم الاسنان المفاجئ.

5.عصير الليمون

يسكن الليمون الألم الناتج عن التهاب عصب الضرس وذلك باستخدام قطنة ووضعها على مكان الألم بعد تغميسها بعصير الليمون كما ويفيد الليمون في علاج التهاب لثة الاسنان في المنزل وذلك لأنه يعمل على تعقيم اللثة بفعل العصارات التي يحتويها.

6.عصارة البصل

ينصح القدماء بمضغ قطعة من البصل عند الشعور بألم في الأضراس وذلك لأن العصارة الناتجة عن مضغ البصل تعمل على تخدير المنطقة الملتهبة حيث اعتبرو هذه الطريقة احسن علاج لالم الاسنان ويتم اتباع هذه الطريقة إلى يومنا هذا

7.كيس الشاي الأسود

عند وضع كيس الشاي الأسود على الضرس الملتهب نلاحظ اختفاء الألم تدريجياً ولا يقل كيس الشاي أهمية في علاج الم الاضراس عن الطرق الطبيعية السابقة.

وصفة تبييض الاسنان

لهذه الوصفة أهمية كبيرة في تبييض الأسنان وتسمى بأنها وصفة سحرية لتبيض الاسنان

  • نضع فنجان من العسل مع القليل من معجون أسنان والقليل من الليمون
  • تخلط المكونات جيداً وتفرش الأسنان بها لمدة ثلاث أيام لنلاحظ نتيجة رائعة.

طرق تبييض الاسنان في المنزل

نحصل بهذه الطرق على تبييض الاسنان دون اضرار

  • الابتعاد عن التدخين والمشروبات التي تحتوي على السكريات التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان
  • استخدام غسول معقم للثة لتنظيف الأسنان من بقايا الميكروبات والجراثيم
  • يفيد قشر الموز في تبييض الأسنان حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات
  • يستخدم الليمون والملح في تبييض الأسنان في المنزل
  • يستخدم قشر البرتقال في تبييض الأسنان وذلك عند فرك الأسنان بقشرة
  • يوضع القليل من العسل على فرشاة الأسنان ويفرش بها الأسنان لنلاحظ فرق واضح في لون الأسنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى